شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة logo إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره. إن الغذاء الطيب من مكسب حلال يكسب القلب قوة، ويكسبه صفاء وإخلاصا، ويكون سببا في قبول الأعمال وإجابة الدعوات. والغذاء الطيب يكون سببا في بركة الله ومباركته للأعمال والأعمار والأموال، وأثر ذلك واضح، فقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل لحم نبت على سحت فالنار أولى به)
shape
أخبار الآحاد
64577 مشاهدة print word pdf
line-top
الدليل الثاني السنة النبوية وشبه الخصوم

النوع الثاني :السنة النبوية وقد اشتهر عن النبي صلى الله عليه وسلم قبول خبر الواحد والعمل به في مواضع كثيرة، سيأتي لها أمثلة إن شاء الله تعالى.
     وقد حكى الله عن بعض الأنبياء السابقين ما يدل على قبولهم لخبر الواحد.
      فإن موسى عليه السلام قبل خبر الرجل الذي جاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ وكذا قبل خبر نصف رجل، حيث صدق بنت صاحب مدين التي قالت له: إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا وقبل خبر أبيها في دعواه أنهما إبنتاه، فتزوج إحداهما بناء على خبره.
     وقبل يوسف عليه السلام خبر الرسول الذي جاءه من عند الملك وقال له: ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وثبت في صحيح مسلم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي وقد أورد الإمام البخاري في صحيحه في هذا الباب أكثر من عشرين حديثا وتوسع كثير من العلماء في سرد الأدلة من السنة.
      ونحن نورد هنا ما تيسر منها مع الإشارة أحيانا إلى دلالتها باختصار:
1- فمنها: حديث مالك بن الحويرث حين وفد مع بعض قومه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وفيه قال: إذا حضرت الصلاة فيؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم متفق عليه .
2- وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره، فإنه يؤذن بليل، ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم رواه البخاري وغيره .
3- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم متفق عليه .
     ودلالة هذه الأحاديث في الأمر بتصديق المؤذن وهو واحد، والعمل بخبره في فعل الصلاة، والعلم بدخول وقت الصلاة، وأول وقت الإفطار والإمساك، مع أن هذه من العبادات التي تختل بتغير وقتها.

      ولم يزل المسلمون في كل زمان ومكان يقلدون المؤذنين، ويعملون بأذانهم في أوقات مثل هذه العبادات، وإن هذه لأوضح دليل على وجوب العمل بخبر الواحد
     وقد كثرت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا في الدلالة على تكليف الآحاد أو غيرهم : .
4- فروى الشافعي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نضر الله عبدا سمع مقالتي، فحفظها ووعاها وأداها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه .
    وقد رواه أحمد والدارمي وأهل السنن إلا النسائي عن زيد بن ثابت بنحوه وورد معنى ذلك مرفوعا عن أنس وأبي سعيد وجبير بن مطعم والنعمان بن بشير وغيرهم، روى ذلك الإمام أحمد والترمذي والحاكم وغيرهم .
     ووجه دلالته أنه أمر كل عبد يسمع مقالته أن يبلغها، مع إمكان كونه غير فقيه، والعبد حقيقة للشخص الواحد، ولا يأمره إلا وخبره مما تقوم الحجة به.
5- وعن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته، يأتيه الأمر من أمري يقول: لا أدري؟ ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه، ألا وإني أوتيت الكتاب ومثله معه  رواه الشافعي وأحمد وأبو داود والترمذي والحاكم وغيرهم . فانظر كيف ذكره على وجه الذم، لرده أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لم يجده في القرآن، فمن رد خبر الواحد الثقة صدق عليه الذم الوارد في هذا الحديث.
6- ومثل ذلك: قوله صلى الله عليه وسلم من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار وهو حديث مشهور، رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أبو هريرة وابن مسعود وعبد الله بن عمرو بن العاص بنحوه، أخرجه بعض أهل السنن والمسانيد، وذكر ابن عبد البر بعض طرقه في أول كتابه ( جامع بيان العلم ) وترتب الوعيد على كتم العلم دليل على أن بيانه مما يجب قبوله والعمل به ولو من واحد، فإنه لو لم يقبل منه لم يكن في إظهاره فائدة، فلم يستحق هذا العقاب.
      ولقد اشتهر بعث النبي صلى الله عليه وسلم الآحاد من صحابته، واعتماده على أخبارهم فيما يترتب على تحققها.
7- فمن ذلك : ما في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة وزيد بن خالد في قصة العسيف . وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم: واغد يا أنيس - لرجل من أسلم إلى امرأة هذا، فإن اعترفت فارجمها فاعترفت فرجمها .
     فقد اعتمد صلى الله عليه وسلم خبره في اعترافها، مع ما فيه من إقامة حد، وقتل نفس مسلمة.
8- ومنها: ما رواه الإمام أحمد والشافعي ومالك وغيرهم، عن رجل من الأنصار أنه قبل - امرأته وهو صائم، فأرسل امرأته تسأل فدخلت على أم سلمة ، فأخبرتها أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله، فما زاده إلا شرا ، وقال: لسنا مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحل الله لرسوله ما شاء، فرجعت المرأة إلى أم سلمة فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم عندها فقال: ( ما بال هذه المرأة ) فأخبرته أم سلمة، فقال: ( ألا أخبرتيها أني أفعل ذلك ؟ ) فقالت أم سلمة : قد أخبرتها فذهبت إلى زوجها فأخبرته، فزاده ذلك شرا ، وقال: لسنا مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحل الله لرسوله ما شاء، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : والله إني لأتقاكم لله ولأعلمكم بحدوده .
      ففيه أن خبر أم سلمة مما يجب قبوله، وكذلك خبر امرأته وهي واحدة.
9- ومنها : ما رواه البخاري وغيره عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الأحزاب: من يأتيني بخبر القوم ؟ فقال الزبير: أنا. مرتين. فقال صلى الله عليه وسلم: إن لكل نبي حواري، وحواريي الزبير فانظر كيف اكتفى بخبر الزبير عن الأحزاب، وهو واحد.
10- ومنها: قصة الوليد بن عقبة بن أبي معيط لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى بني المصطلق ليقبض زكاتهم، فرجع وقال: إنهم منعوا الزكاة فغضب النبي صلى الله عليه وسلم. وهم بغزوهم، رواه الإمام أحمد بن أبي حاتم والطبراني بإسناد حسن عن الحارث بن أبي ضرار والد جويرية أم المؤمنين وهو ممن جرت عليه القصة .
     وفيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - غضب بعد خبر الوليد وبعث البعث إلى الحارث حتى إذا استقل البعث، وانفصل عن المدينة لقيهم الحارث قادما إلى المدينة .
     ورواه ابن جرير عن أم سلمة وفيه: فغضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون.
     ورواه ابن جرير أيضا عن عطية العوفي عن ابن عباس وقال فيه: فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك غضبا شديدا ، فبينا هو يحدث نفسه أن يغزوهم إذ أتاه الوفد.
      وقد روى هذه القصة مرسلة ابن أبي ليلى ويزيد بن رومان والضحاك ومقاتل وغيرهم .
     ولو لم يكن العمل بخبر الواحد جائزا لما هم النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك، ولأنكره الله عليه، كما أنكر عليه عدم التثبت في خبر الفاسق.
     وأما رواية بعث خالد بن الوليد للتثبت من أمرهم، فإنما رويت مرسلة عن قتادة ومجاهد ولعل ذلك في قصة أخرى بعد نزول الآية امتثالا للأمر بالتثبت.
     ولقد تواتر عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يبعث الآحاد إلى الجهات القريبة والبعيدة، ويحملهم أمور الدعوة والتبليغ، ويعتمد الناس أخبار أولئك الإفراد، من غير أن يكون تفردهم مسببا لوجود الشك في خبر أحدهم.
11- فمن ذلك: ما رواه الشافعي في الرسالة بإسناد صحيح عن عمرو بن سليم الزرقي عن أمه قالت: بينما نحن بمنى إذا علي بن أبي طالب على جمل يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن هذه أيام طعام وشراب فلا يصومن أحد فاتبع الناس وهو على جملة يصرخ فيهم بذلك .
     هو - صلى الله عليه وسلم - لا يبعث الواحد إلا وقد عرف لزوم قبول خبره فيما بلغه عنه، وإلا يكون بعثه عبثا .
12- ومثله : حديث يزيد بن شيبان قال: كنا في موقف لنا بعرفة، بعيدا عن موقف الإمام، فأتانا ابن مربع الأنصاري فقال: أنا رسول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليكم يأمركم أن تقفوا على مشاعركم، فإنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم رواه أهل السنن الأربعة وغيرهم .
13- وفي الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال لأهل نجران لأبعثن إليكم رجلا أمينا حق أمين فبعث أبا عبيدة وهو دليل على وجوب قبول ما بلغهم عنه.
14- وروى البخاري وغيره عن سلمة بن الأكوع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أسلم: أذن في قومك يوم عاشوراء أنه من أكل فليتم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم وبعث صلى الله عليه وسلم أبا بكر سنة تسع على الحج، فأقام للناس مناسكهم نيابة عنه صلى الله عليه وسلم، وبعث عليا تلك السنة فنبذ إلى قوم عهودهم، وبلغ عنه أول سورة براءة، وبعث قيس بن عاصم والزبرقان بن بدر ومالك بن نويرة إلى عشائرهم، لتعليمهم الأحكام، وقبض الزكاة، وبعث معاذا وأبا موسى وعمارا وغيرهم إلى جهات متفرقة باليمن ونحو ذلك كثير، واشتهر أيضا بعثه الأمراء في السرايا والبعوث، وأمره بطاعتهم في ما يخبرون عنه.
     ومن أشهر ذلك كتبه التي يبعثها إلى الملوك في زمانه، التي يتولى كتابتها واحد، ويحملها شخص واحد غالبا ، كما بعث دحية الكلبي بكتابه إلى هرقل عظيم الروم ، وعبد الله بن حذافة إلى كسرى .
     وذكر الشافعي أنه بعث في دهر واحد اثني عشر رسولا ، إلى اثني عشر ملكا يدعوهم إلى الإسلام، وهكذا كتبه التي يبعثها إلى ولاته وعماله بأوامره وتعليماته، يكتبها واحد، ويحملها واحد، ولم يتوقف أحد منهم في قبولها، واستمر على هذا عمل المسلمين بعده إلى اليوم، من غير نكير فكان إجماعا .

line-bottom